الخميس، 4 أبريل 2013

الوسائل التعليمية

تمهيد:
ترتكز المدرسة القديمة بطرقها وأساليبها التعليميّة على أنّ المعلّم هو المصدر الأوّل للمعرفة والعامل الفعّال الأساس لعمليّة التعلّم. وبهذا تكون أهملت دور المتعلّم كلّياً. كما أكّدت المدرسة القديمة من خلال المنهج والمقرّرات الدراسيّة على تكثيف المعلومات النظريّة وتوصيلها للمتعلّم عن طريق الحفظ دون الاهتمام بالنظريّة الحديثة للتعلّم والّتي تعتمد على الفهم والإدراك.
بينما نجد أنّ المدرسة الحديثة قد ركّزت بشكل أساس على استخدام المتعلّم لجميع حواسّه كأدوات للتعلّم، تتّصل بما حوله من مؤثّرات وتنقلها إلى العقل الّذي يقوم بتحليلها وتصنيفها على شكل معارف وخبرات يستوعبها ويدركها ليستخدمها في مواجهة ما يقابله من مواقف حياتيّة جديدة... كما رفعت المدرسة الحديثة من قدر المعلّم بأن جعلت منه موجّهاً ومشرفاً ينظّم عمليّة التعليم والتعلّم في ضوء استخدام وظيفيّ للطرق والأساليب الحديثة، والّتي تعتمد على المشاهدة والاستقراء والعمل وتنمية الميول والاتّجاهات.

وعن طريق المشاهدة والعمل واستخدام المتعلّم لجميع حواسّه يكتشف



المتعلّم الحقائق العلميّة حيث يقوم العقل بتصنيفها لاستخلاص القوانين منها للوصول إلى الخبرات الحسّيّة وإدراك وفهم الحقائق العلميّة المطلوبة.

ويمكن البرهنة على ذلك من طريق وضع متعلّم في موقفين:

الأوّل: يستذكر المتعلّم دروسه بالقراءة بعينه فقط.

الثاني: يستذكر المتعلّم دروسه بالقراءة بعينه، وبصوت عالٍ ويكتب ويلخّص ما يقرأ بيده.

سيكون الفرق واضحاً جدّاً في نتيجة الاستذكار بين الموقفين، باعتبار أنّ الطريقة العلميّة لا تفصل بين الهدف والوسيلة، فالهدف يحدّد الوسيلة المناسبة... والوسيلة الجيّدة تساعد على تحقيق الهدف، وذلك من حيث كون الوسيلة محتوىً تعليميّاً يشمل واقع المعرفة ومرتكزاً للأسلوب التعليميّ.

ومع ذلك على المعلّم أن يدرك أنّ أهمّيّة الوسيلة لا تكمن في الوسيلة بحدّ ذاتها، بل بمقدار ما تحقّقه هذه الوسيلة من أهداف سلوكيّة محدّدة ضمن نظام متكامل يضعه المعلّم لتحقيق الأهداف العامّة والخاصّة للدرس.

تعريف الوسيلة التعليميّة:
هي مجموعة الموادّ والأدوات الّتي لا تعتمد على استخدام الألفاظ وحدها، وإنّما تعتمد على استخدام الخبرات الحسّيّة المباشرة وغير المباشرة، حيث يستخدم المتعلّم فيها حواسّه المختلفة من بصر وسمع ولمس وشمّ وتذوّق.

وتُعرف أيضاً على أنّها وسائط تربويّة يستعان بها لإحداث عمليّة التعليم1.

ويمكن القول: إنّ الوسيلة التعليميّة هي عبارة عن تركيبة تضمّ كلّاً من



المادّة التعليميّة أو المحتوى والإدارة والمتعلّم والجهاز الّذي يتمّ من خلاله عرض هذا المحتوى بحيث تعمل على خلق اتّصال كفء للوسيلة التعليميّة

والوسائل التعليميّة ليست كما قد يتوهّم بعضهم أنّها شيئ إضافيّ يساعد على الشرح والتوضيح فقط أو أنّها أعدّت لتجميل حائط الفصل، بل هي جزء لا يتجزّأ من عمليّة التعلّم الّتي يجب أن تشترك فيها الأيدي والحواسّ لتكون ناجحة ملائمة للفطرة.

وخير الوسائل هو ما كان من الواقع، من بيئة المتعلّم، ولكن يتعذّر في كثير من الأحيان وجود مثل هذه الأشياء فيستعاض عنها بما يماثلها. وفي هذا مجال واسع للابتكار والإبداع في تصميم وصنع الوسيلة التعليميّة.

تصـنيف الوسائل التـعليميـّة على أساس الحواس:



1 ـ الوسائل البصريّة: وهي الوسائل الّتي تعتمد على حاسّة البصر فقط، ومنها الأشياء والعيّنات والنماذج والشرائح والرسوم والملصقات ومجلّات الحائط والرحلات والمعارض والخرائط والأفلام الثابتة والصامتة والمتحرّكة.......


2-الوسائل السمعيّة: وهي الوسائل الّتي تعتمد على حاسّة السمع فقط، ومنها الإذاعة والتسجيلات الصوتيّة.

3 ـ الوسائل السمعيّة البصريّة: وهي الوسائل الّتي تعتمد على حاسّتي السمع والبصر معًا، ومنها أفلام الصور المتحرّكة والناطقة، والبرامج التعليميّة بالتلفاز والدروس المعدّة باستخدام الحاسوب3.

فوائد الوسيلة التعليميّة:

للوسيلة التعليميّة فوائد عديدة، يمكن إجمالها بما يلي:

1 ـ توفّر خبرات حسّيّة كأساس للتفكير السليم.

2 ـ تزيد من اهتمام المتعلّمين وتدفعهم للتعلّم الذاتيّ.

3 ـ تقلّل من معدّل النسيان عند المتعلّمين.

4 ـ تسهم في توضيح المعاني بطريقة مشوّقة.

5 ـ توفّر للمتعلّمين خبرات يتعذّر مشاهدتها في الواقع4.

دور الوسائل التعليميّة في تحسين عملية التعلّم:

يمكن للوسائل التعليميّة أن تلعب دوراً هامّاً في النظام التعليميّ إذا استُخدمت وفق معايير نظاميّة علميّة صحيحة، إلّا أنّ هذا الدور عند بعض المعلّمين لا يتعـدّى الاستخـدام التقليديّ لبعض الوسـائل دون التأثير في عمليّة التعلّم نظراً لافتقاد هذا الاستخدام للأسلوب النظاميّ الصحيح.


ويتمثّل الدور الّذي تلعبه الوسائل التعليميّة في عمليّة التعليم والتعلّم بما يلي:

1 ـ إثراء التعليم: تلعب الوسائل التعليميّة دوراً جوهرياً في إثراء التعليم من خلال إضافة أبعاد ومؤثّرات خاصّة وبرامج متميّزة تساعد في توسيع خبرات المتعلّم وتيسير بناء المفاهيم وتأصيل العلوم والمعارف في ذهن المتلقّي.

2 ـ استثارة اهتمام المتعلّم وإشباع حاجاته للتعلّم: يكتسب المتعلّم من خلال الوسائل التعليميّة المختلفة بعض الخبرات الّتي تثير اهتمامه وتحقّق أهدافه. وكلّما كانت الخبرات التعليميّة الّتي يمرّ بها المتعلّم أقرب إلى الواقعيّة أصبح لها معنىً ملموس وثيق الصلة بالأهداف الّتي يسعى المتعلّم إلى تحقيقها والرغبات الّتي يتوق إلى إشباعها.

3 ـ تساعد على زيادة خبرة المتعلّم, ما يجعله أكثر استعداداً للتعلّم.

4 ـ تساعد الوسائل التعليميّة على اشتراك جميع حواسّ المتعلّم، ويترتّب على ذلك بقاء أثر التعليم في نفس المتعلّم5.

معايير اختيار واستخدام الوسيلة التعليميّة:

هناك بعض المعايير والأسس الّتي ينبغي أن يراعيها المعلّم عند اختيار الوسائل التعليميّة واستخدامها كما يلي، وذلك في أن:

يكون المعلّم ملمّاً بأنواع الوسائل التعليميّة الّتي تخدم المادّة الّتي يدرّسها وطريقة استخدامها وفوائدها التربويّة.


يكون المعلّم مقتنعاً بأهمّيّة الوسيلة التعليميّة وما يقوم به.

تكون ذات قيمة تربويّة واضحة من حيث توفيرها للوقت والجهد والمال. يكون لها ارتباط وثيق بالهدف المحدّد الّذي يراد تحقيقه.

تكون مناسبة لأعمال المتعلّمين وقدراتهم العقليّة.

تتميّز بسهولتها ووضوحها وصحّة المعلومات ودقّتها وحداثتها

القواعد الّتي يجب مراعاتها عند استخدام الوسيلة:

أ ـ تحديد الهدف من استخدام الوسيلة.

ب ـ التمهيد لاستخدام الوسيلة.

ج ـ تجربة الوسيلة قبل عرضها على المتعلّمين.

د ـ التأكّد من رؤية جميع المتعلّمين للوسيلة خلال عرضها.

هـ ـ التأكد من تفاعل جميع المتعلّمين مع الوسيلة.

و ـ إتاحة الفرصة للمتعلّمين للمشاركة في استخدام الوسيلة.

ز ـ الإجابة عن أيّة استفسارات ضروريّة للمتعلّم حول الوسيلة.

ح ـ تكرار استخدام الوسيلة: يحقّ للمعلّم تكرار استخدام الوسيلة عندما يرى تكرارها سيضاعف الاستفادة لدى الطلبة7.

معوّقات أمام نجاح استخدام الوسائل:


أ ـ التطويل في عرض الوسيلة يجلب الملل.




ب ـ الإيجاز المخلّ في عرض الوسيلة.

ج ـ استخدام عدد كبير من الوسائل في الدرس.

د ـ إبقاء الوسيلة أمام المتعلّمين بعد الانتهاء من استخدامها يؤدّي إلى انصرافهم عن متابعة ما تبقّى من الشرح.

أساسيّات في استخدام الوسائل التعليميّة:


1 ـ تحديد الأهداف التعليميّة الّتي تحقّقها الوسيلة بدقّة: وهذا يتطلّب معرفة جيّدة بطريقة صياغة الأهداف بشكل دقيق قابل للقياس، وكذلك بمستويات الأهداف: المعرفيّ، والوجدانيّ، والحركيّ...

2 ـ معرفة خصائص الفئة المستهدفة ومراعاتها: يجب أن تتناسب الوسيلة المستخدمة مع مستوى المتعلّمين العمريّ والذكائيّ والمعرفيّ، وتفي بحاجاتهم حتّى نضمن الاستخدام الفعّال للوسيلة.

3 ـ تهيئة أذهان المتعلّمين لاستقبال محتوى الوسيلة: عن طريق طرح بعض الأسئلة الّتي تدور حول محتوى الوسيلة، ومحاولة تحديد مشكلة معيّنة تساعد الوسيلة على حلّها.

4 ـ تقويم الوسيلة: ويتضمّن التقويم النتائج الّتي ترتّبت على استخدام الوسيلة مع الأهداف الّتي أعدّت من أجلها. ويكون التقويم عادة بقياس تحصيل المتعلّمين بعد استخدام الوسيلة، أو بمعرفة اتّجاهات المتعلّمين وميولهم ومهاراتهم ومدى قدرة الوسيلة على خلق جوّ للعمليّة التربويّة.

5 ـ متابعة الوسيلة: والمتابعة تتضمّن ألوان النشاط الّتي يمكن أن


يمارسها المتعلّم بعد استخدام الوسيلة لإحداث مزيد من التفاعل بين المتعلّمين8.

وهكذا نستنتج أنّ الوسائل التعليميّة تشكّل عنصرًا رئيساً في العمليّة التعلميّة، وذلك من خلال انطباع ما تقدّمه هذه الوسائل بأنواعها المختلفة في ذهن وذاكرة المشاهد من صور ومشاهد تترسّخ في عقله ووجدانه وإحساسه ما يجعلها عصيّة على النسيان، ناهيك عمّا تخلق من أجواء جاذبة تبعد الملل والضجر عن المتعلّم، مع ما يترتّب على ذلك من نتائج إيجابيّة في تمتين أواصر العلاقة بين المعلّم والمتعلّم
تصنيف الوسائل التعليميّة

حاول المختصّون على مدى فترات طويلة تصنيف الوسائل التعليميّة. وبالفعل نتج لنا في الميدان العديد من التصنيفات، وكان من أهمّها تصنيف إدجار ديل فهو من أكثر التصنيفات أهميّة ومن أهمّها انتشاراً، وذلك لدقّة الأساس التصنيفيّ الذي اعتمد عليه العالم ادجار ديل. وهذا التصنيف يُطلق عليه العديد من المسمّيات فأحياناً يسمّى بمخروط الخبرة وأحياناً أخرى يسمّى بهرم الخبرة، وهناك من يطلق عليه تصنيف ديل للوسائل التعليمية، ومنهم من يطلق عليه تصنيف ادجار ديل للوسائل التعليمية.

عندما نتمعّن في تصنيف ادجار ديل للوسائل التعليمية نجده وضع الخبرة المباشرة في قاعدة الهرم والّتي اعتبرها أفضل أنواع الوسائل التعليمية لأنّ الطالب فيها يتعامل مع الخبرة الحقيقيّة الّتي سيستفيد منها بعض الخبرات بجميع حواسّه والّتي ستتصرّف فيها الخبرة الحقيقيّة بسلوكها الطبيعيّ. ونجد على النقيض من ذلك وفي أعلى الهرم الرموز اللفظية الّتي تؤثّر على حاسّة السمع فقط (فكلّما اتّجهنا إلى قاعدة المخروط زادت درجة الحسّية، وكلّما اتّجهنا إلى قمّة الهرم ازدادت درجة التجريد). وهذا ينطبق فقط على مخروط الخبرة.

إنّ المتأمّل في مخروط الخبرة لادجار ديل يلاحظ ثلاثة أنواع من التعليم:


النوع الأوّل: ما يسمّى بالتعليم عن طريق الممارسات والأنشطة المختلفة، وهي تشمل في المخروط (الخبرات الهادفة المباشرة - الخبرات المعدّلة - الخبرات الممثّلة أو ما يسمى بالممسرحة).

النوع الثاني: ما يسمّى بالتعليم عن طريق الملاحظات والمشاهدات، وهي تشمل في المخروط (التوضيحات العملية - الزيارات الميدانية - المعارض - التلفزيون التعليميّ والأفلام المتحرّكة - الصور الثابتة - التسجيلات الصوتيّة).

النوع الثالث: ما يسمّى بالتعليم عن طريق المجرّدات والتحليل العقليّ، وهي تشمل في المخروط (الرموز البصرية - الرموز اللفظية).

ولكن السؤال الذي يطرح نفسه: لماذا لا يتمّ دائماً توفير الخبرة المباشرة؟

لأنّ هناك بعض الصعوبات الّتي قد تعترض المعلّم في اختياره لوسيلة تعليمية معيّنة، ومن بين تلك الصعوبات ما يلي:

1 - صعوبة توفّر الخبرة المباشرة في جميع الأوقات.

2 - خطورة الخبرة المباشرة.

3 - الخبرة المباشرة باهظة التكاليف.

4 - الخبرة المباشرة نادرة.

5 - الخبرة المباشرة قد تستغرق وقتاً طويلاً.

6 - الخبرة المباشرة قد تُحدث نظاماً عشوائيّاً داخل قاعة الدرس.

7 - صعوبة الاحتفاظ بالخبرة المباشرة.

لذا يلجأ المعلّم لمستويات أقلّ من الخبرة المباشرة ليتدارك تلك الصعوبات، ولكن دائماً المشاركة الفعّالة بين مختلف أنواع الوسائل هي الأجدى والأكثر كفاءة.


المرجع:
http://www.almaaref.org/books/contentsimages/books/almaaref_alislameya/altadress_taraeq_estrajeyat/page/lesson18.htm


هناك تعليق واحد: